تعرَّف على أسباب تغير أسعار العقارات في تركيا

على اسباب تغير اسعار العقارات في تركيا الصفحة الرئيسية

في كل فترة زمنية تخضع الدول عامة لتغييرات كثيرة في نظمها وربما تطرأ أزمات ما تؤدي إلى إحداث خلل في قطاعاتها وتركيا واحدة من تلك الدول التي تتأثر بقطاعاتها المختلفة بما يحدث ، وقطاع العقارات فيها تحديدا لاقت تأثرا كبيرا ، فما هي الأسباب التي جعلت هذا القطاع يتأثر بها؟ وهل نالت أسعارها جزء منها؟ يمكننا التعرُّف على كل تلك التفاصيل والأمور التي تجعل من أسعار العقارات في تركيا في تغيُّرٍ.

-أسباب أدت لتغير كبير في أسعار العقارات في تركيا:

عندما نقول تغير في سعرها فهذا يعني أن هذا التغير من المحتمل أن يكون إلى صعود واحتمال أن يكون إلى هبوط وهذا فيه تفاوت بحسب الظرف الذي تمرُّ به البلاد ، وفي تركيا هذه هي أهم العوامل التي تؤدي لهذا التغير:

-أسباب تجعل من أسعار العقارات إلى انخفاض:

-1 حدوث أزمة صحية:

وهذا ما شهدناه مؤخرا حيث أن الفايروس الوبائي اجتاح العالم وليس تركيا فقط وبالتالي كان له تأثير كبير على أسعار العقارات في تركيا فيها فبسبب الإجراءات الوقائية والقيود التي فُرضت قلَّت حركة البيع والشراء وإقبال المستثمرين وبما أن العروض كثرت فإن أسعار العقارات انخفضت مما شكل فرصة شرائية كبيرة متاحة أمام المستثمرين الذين يتواجدون داخل تركيا لكي يقتنوا من تلك العقارات بأسعار قليلة ومعاودة بيعها بعد فترة عندما ترتفع الأسعار والاستفادة من فرق السعر ، فيمكننا الاستنتاج أن كورونا لم تكن سلبية فقط بل كان لها بعض الجوانب الإيجابية.

2 تغيُّر سعر صرف الليرة التركية:

إن سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية ليس ثابتا وهذا من الأمور التي تؤدي لحدوث تغيرات في أسعار العقارات في تركيا عند ارتفاع قيمتها وعند انخفاضها ، وهذه من الأمور التي لا يمكننا أن نعدها سلبية فقط بل هي فرصة إيجابية ينتظرها الكثير من الأشخاص عادة لكي يستغلونها في شراء العقارات في تركيا لدرجة أن هناك من أطلق عليها مُسمى.. حيلة الأذكياء.

-3 بسبب تذبذب اقتصادي مفاجئ:

على الرغم من الاقتصاد التركي معروف عالميا برتبته المتقدمة إلا أنه لا بدَّ من أن يتعرض في بعض الأحيان لكبوة تؤدي لتراجعه قليلا وهذا كفيل بأن يجعل من ثمن العقارات في تراجع كذلك ، لذلك يُنصح دائما بترقب الوضع الاقتصادي قبل البيع أو الشراء والحرص على استغلال الفرص جيداً.

4 إن حدثت كارثة طبيعية:

من المعروف عن الدولة التركية أن الزلازل تكُثر فيها وتحدث باستمرار مما يدل على أن هناك احتمال لأن تُصاب العقارات بضرر كبير في المنطقة التي ضربها الزلزال لذلك دوما بعد حدوثه في منطقة ما فإن أسعار العقارات فيها تنخفض وهذا الأمر على الرغم من أنه سلبي إلاَّ أنه يُعتبر فرصة يحاول البعض استغلالها بشراء العقارات المتضررة والعمل على ترميها ومن ثمَّ بيعها بثمن أعلى.

-أسباب ترفع أسعار العقارات في تركيا:

1- كثرت المشاريع العقارية:

تطرح تركيا على الدوام الكثير من المشاريع العقارية الجديدة التي تجعل هناك فرصة للجميع من أجل الاقتناء العقاري والدخول للمجال الاستثماري ، خاصة أنها توجد بتنوعات كثيرة تلائم كافة الأذواق وبأفضل التصاميم وأكثر المواد المستخدمة جودة في البناء ، هذا إلى جانب أنها مصممة لأن تكون مقاومة للزلازل والكوارث الطبيعية إن حدثت.

 أسباب تغير أسعار العقارات في تركيا

2- أنها مخولة لأن تمنح صاحبها الجنسية التركية:

هذه ميزة لا توجد في الكثير من دول العالم فتركيا تتيح فرصة أمام مشترين العقارات الأجانب للحصول على الجنسية التركية عندما يكون ثمن عقاراتهم لا يقل عن مئتين وخمسين دولار أمريكي ، لذلك كان هذا الأمر من الأسباب التي جعلت أسعار العقارات مرتفعة.

3– تطوُّر البنية التحتية:

كما أن من الأمور المهم أن نذكرها أن أسعار العقارات عموما في تركيا ترتفع مع زيادة تطور وارتقاء البنية التحتية لأن تلك البنية من الميزات التي سيحصل عليها ويتمتع بها عند شرائه لتلك العقارات ، ومن المحتمل أن تزداد أسعارها بشكل إضافي مع الأيام المقبلة وذلك لأن الدولة التركية لا تتوانى مطلقا في العمل على تحديثها وبناء المشاريع الجديدة.

إذاً يمكننا في نهاية هذا المقال أن نتبين أن أسعار العقارات في تركيا تتأثر بعوامل تؤدي لانخفاضها وبعوامل أخرى تؤدي لارتفاعها مما يخلق توازناً بها .

مقالات ذات صلة :

10 مميزات لشرا عقار في تركيا .

أهم 6 شروط تملك عقار في تركيا .

أسعار العقارات في تركيا 2021 .

الحصول على الجنسية التركية من خلال الايداع البنكي .

معنى الضمان الحكومي للعقارات في تركيا .

#ِAdvance_real_estate #العقارات_في_تركيا #أسعار_العقارات #الجنسية_التركية

#الاستثمار_العقاري_في_تركيا #استثماركم_امن

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن