اسطنبول

اسطنبول مدينة الجمال

الجدير بالذكر ان اسطنبول كانت العاصمة للعديد من الحضارات على مر العصور للإمبراطورية الرومانية , الإمبراطورية البيزنطية , الإمبراطورية اللاتينية و اسطنبول مدينة السحر والجمال في تركيا و العاصمة الاقتصادية فيها (العاصمة الادارية انقرة)

الجغرافيا :

تعتبر مدينة اسطنبول من اكبر المدن التركية بمساحة 6220 كم و هي تقسم الى قسمين يفصل بينهما مضيق البوسفور ليكون جزء منها في القارة الاسيوية و جزء منها في القارة الاوربية .

و يصل تعداد السكان الى 16 مليون شخص وهم من الاتراك فقط , بينما يصل تعداد الاجانب فيها الى اكثر من 3 مليون شخص .

و تقع المدينة في  منطقة  تحوّل مناخي أي بين المناطق التي يسود فيها المناخ المحيطي والمناطق التي يسود فيها المناخ المتوسطي .

تقسم المدينة الى 39 مقاطعة ( حي ) و كل واحدة من هذه المقاطعات تتميز بعدة امور تختلف عن المقاطعات الاخرى .
وهناك مايقار 27 مقاطعة هي المقاطعات المخدمة بالكامل .

الاقتصاد :

كانت اسطنبول عصب الحياة الاقتصادية لتركيا منذ القدم , و يعود ذلك الى موقعها الذي يعتبر صلة الوصل بين طرق التجارة البحرية و البرية والذي سعت تركيا الى الطرق الجوية ايضا من خلال افتتاح المطار الجديد (اكبر مطار في العالم).

و تنتج المدينة ما نسبته 55% من صادرات تركيا , و تساهم بنسبة تفوق ال21% من الناتج القومي التركي.

كما تعد اسطنبول احد اهم المواقع السياحية في تركيا حيث تجذب سنويا ما يفوق ال10 ملايين شخص سنويا , لاحتوائها على المعالم التاريخية من الحضارات القديمة و ايضا للمناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب العديد من السياح كما فيها آلاف الفنادق و المواقع المخصصة للسياح.

المواصلات :

كل من زار اسطنبول قد اشاد بالموصلات العامة الموجودة في اسطنبول حيث هذه الشبكة المرتبطة بشكل كبير وتغطي جميع انحاء اسطنبول.

ومن اشهر هذه المواصلات هي :

  • الترام واي (القطارات الكهربائية)
  • مترو الانفاق
  • المتروبوس (خطوط باصات بممرات منفصلة)
  • الباصات العادية

و لا ننسى ايضا المواصلات البحرية التي تعد ايضا خيار للتنقل وخاصة بين الطرف الاوربي و الاسيوي من المدينة.

مدينة الجمال داخل المقال

كما تحتوي اسطنبول على مطارين :

  • مطار صبيحة كوشجن في القسم الاسيوية
  • مطار اسطنبول الجديد في القسم الاوربية

المراكز الصحية :

دائما ما تنافس المدينة على جميع الاصعدة , و كونها احد اهم المراكز في تركيا حرصت الدولة التركية على تغذية هذه المدينة بعدد كبير من المستشفيات الحكومية و الخاصة وتم افتتاح بعام 2020 مستشفى شام اكبر مستشفى في اوربا.

كما تشتهر السياحة العلاجية حيث تكثر فيها مراكز زراعة الشعر و المراكز التجميلية بشكل عام.

التعليم :

تحتوي المدينة على العديد من الجامعات ذات السمعة و الترتيب العالمي  المرموق , و تعتبر اول و اقدم جامعة فيها هي جامعة اسطنبول التي تأسست عام 1453 ميلادي.

كما تحتوي المدينة على الكثير من المدارس الحكومية و الخاصة الموجودة في كل حي من احياء اسطنبول.

تستطقب المدينة العديد من الطلاب حول العالم و خاصة الطلاب العرب لعدد من الاسباب التي ترجع الى اسباب اقتصادية و صحية و ايضا تتطور التعليم فيها بشكل كبير.

العقارات :

لاشك ان معظم زوار مدينة اسطنبول دائما ما يكون لديهم رغبة في شراء عقار فيها اما بهدف الاستقرار العائلي او الاستثمار و ايضا الاستفادة من قانون التجنيس بالاستثمار العقاري.

تحتوي المدينة على العديد من المشاريع السكنية و الاستثمارية الضخمة و التي تناسب كل الاذواق و الاحتياجات حيث تبدء اسعار الشقق فيها من 50 الف دولار.

و من هنا تأتي اهميتها فالنقاط التي تم ذكرها تدفع الكثير من الاشخاص للاستثمار و الاستقرار في هذه المدينة , حيث التنوع الثقافي و الحضاري و ايضا سهولة العيش و خاصة للعوائل التي ترغب بالاستقرار , فالمدينة تؤمن التعليم و العمل والسياحة في مكان واحد.

بالطبع هناك بعض الامور التي يجب علينا ذكرها و هي تعتبر من عيوب اي مدينة كبيرة, الازدحام المروري في اوقات الذروة يعتبر واحد من العيوب , و ايضا تعتبر المدينة مقارنة بباقي المدن التركية هي الاغلى من الناحية المعيشية.

Compare listings

قارن
error: Content is protected !!
×