شراء عقار للسوريين في تركيا

شراء عقار للسوريين في تركيا

بظل تواجد عدد كبير من السوريين في تركيا , و ايضا رغبة الكثير منهم للقدوم الى تركيا بغرض الاستقرار والعيش فيها , ولكن يظل السؤال الابرز هل يحق شراء عقار للسوريين في تركيا ؟

هناك قانون ينص على منع السوريين من التملك في تركيا ، والسبب يرجع لقاعدة المعاملة بالمثل، فسوريا أيضا لا تسمح للأتراك بالتملك على أراضيها.
 قرار منع السوريين من حق التملك العقاري فوق الأراضي التركية صدر عام 1927، وذلك ردا من الحكومة التركية على احتجاز الحكومة السورية آنذاك ممتلكات الأتراك فوق الأراضي السورية، ومنعهم من حق التصرف فيها، ليتم تطبيق القرار على أرض الواقع منذ 1939 وحتى يومنا هذا.

وهنا يأتي السؤال الابرز هل هناك طريقة قانونية لشراء عقار للسوريين في تركيا ؟

كما ذكرنا سابقا القانون التركي يمنع شراء عقار للسوريين في تركيا بشخصيتهم الاعتبارية , ولكن يوجد طريقة قانونية للتملك في تركيا وهو عن طريق تأسيس شركة داخل تركيا, بحيث تكون كيان قانوني تركي يمكن التملك من خلالها عقار في تركيا.

 يكون الطابو (صك الملكية) للعقار باسم الشركة , وهذه تعتبر الطريق الوحيدة القانونية لشراء عقار للسوريين في تركيا .

ولكن يجب التنويه ان هناك مصاريف شهرية للشركة بالاضافة الى ان التكاليف لتسجيل العقار تكون مختلفة بحال شراء عقار عن طريق اسم الشركة وليس بشكل شخصي.

لن يكون هناك فرق بحال الشراء بشكل شخصي او عن طريق الشركة في سعر شراء العقار وسوف يكون نفس السعر وايضا ضريبة شراء العقار نسبة الـ 4% من قيمة العقار والضريبة السنوية للبلدية بنسبة 3 بالالف من سعر العقار
لكن الفرق في مصاريف تأسيس الشركة وتكون على الشكل التالي :

مصاريف تأسيس الشركة 1200 دولار تدفع لمرة واحدة عند تأسيس الشركة و الضرائب الشهرية التي تدفع للدولة بالاضافة لراتب المحاسب القانوني الشهري تصل الى حدود 200 دولار شهريا هذه المصاريف تكون الزامية لضمان استمرار الشركة بشكل نظامي للتعرف اكثر على  طرق وتكاليف تأسيس الشركة يمكنكم زيارة الرابط التالي
تأسيس الشركة في تركيا

شراء عقار للسوريين في تركيا

يجب التنويه على انه بحال الرغبة في بيع العقار فهناك اختلاف بامر واحد فقط وهو قيمة الضريبة.

كما نعرف فان هناك قيمة 4% تدفع كضريبة بيع او شراء عقار ولكن بحال كان العقار باسم الشركة فهناك ايضا ضريبة اضافية وهي 8% من قيمة العقار اي سوف يكون مجموع الضرائب 12%

الان هل الامر مجدي بتأسيس شركة فقط لشراء عقار للسوريين في تركيا ؟

ان كان الهدف من تأسيس الشركة هو فقط شراء العقار فننصح بالاتجاه بهذه الحالة الى تأجير شقة بحيث تكون نفس التكاليف الشهرية تقريبا التي سوف تدفع بين رسوم ضرائب وراتب محاسب قانوني.

اما بحال كان الهدف من تأسيس شركة هو العمل فهنا لن يكون هناك فرق فالشركة قائمة وتعمل والضرائب سوف تدفع نفسها لذلك لن يكون هناك رسوم اضافية.

قد يسأل البعض هل يوجد اي طريقة اخرى قانونية لشراء عقار للسورين في تركيا ؟

للاسف لايوجد اي طريقة قانونية اخرى للتملك بالصفة الشخصية عقار في تركيا بالنسبة للسوريين وانما فقط عن طريق تأسيس شركة او كان بحال لدى الشخص نفسه جنسية بلد اخرى.

شراء عقار للسوريين في تركيا

بعض الاسألة الشائعة حول موضوع شراء عقار للسوريين في تركيا ؟

هل يمكن الاستفادة من قانون شراء عقار في تركيا بقيمة 250 الف دولار للحصول على الجنسية التركية اذا كان العقار باسم الشركة ؟
للاسف لا يمكن الاستفادة من هذا القانون بحال كان العقار مسجل على اسم الشركة

كيف يمكن الاستفادة للسوريين من قانون التجنيس العقاري ؟
يمكن فقط الاستفادة منه بحال كان لدى الشخص جنسية اخرى غير الجنسية السورية

هناك بعض الاشخاص تقول انه يتم تسجيل العقار بشكل مباشرة على اسم الشخص وعلى البسبور السوري هل هذا صحيح ؟
للاسف يقع الكثير ضحية للاحتيال بهذه الامور نتيجة عدم المعرفة بالقانون التركي بشكل صحيح وعدم استشارت محامي او شركة استشارية معروفة

 

مقالات ذات صلة :

10 مميزات لشرا عقار في تركيا .

أهم 6 شروط تملك عقار في تركيا .

أسعار العقارات في تركيا 2021 .

الحصول على الجنسية التركية من خلال الايداع البنكي .

معنى الضمان الحكومي للعقارات في تركيا .

#ِAdvance_real_estate #العقارات_في_تركيا #أسعار_العقارات #الجنسية_التركية

#الاستثمار_العقاري_في_تركيا #استثماركم_امن

المشاركة التالية

اسطنبول

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن