تعديلات جديدة على ضريبة القيمة المضافة في تركيا

تعديلات جديدة على ضريبة القيمة المضافة في تركيا

تعديلات جديدة على ضريبة القيمة المضافة في تركيا

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرارات جديدة بشأن ضريبة القيمة المضافة في تركيا ، في اجتماع لمجلس الوزراء انعقد يوم الاثنين 28 مارس 2022 . 

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التخفيضات في قيمة الضريبة المضافة في العديد من القطاعات ، فضلاً عن التعديلات التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة من أجل التخفيف من تداعيات الأزمة الاقتصادية على المواطنين والمقيمين الأتراك .

ما هي التعديلات الجديدة على قيمة الضريبة المضافة في تركيا :

تخضع المساكن التي لا تتجاوز مساحتها الصافية 150 متراً مربعاً على ضريبة القيمة المضافة في تركيا بنسبة 8٪ .

على صعيد العقارات ، ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أحد أهدافهم هو تبسيط ضريبة القيمة المضافة في تركيا على المنازل والأراضي .

ووفقاً للتعديلات ، لن يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في تركيا بناءً على موقع العقار ، كما هو محدد في القانون الصادر في عام 2013 ، ولكن سيتم بدلاً من ذلك توحيدها بغض النظر عن موقع العقار طالما يتم احتساب الضريبة على أساس مساحة العقار .

أصبحت ضريبة القيمة المضافة في تركيا على العقارات ثابتة وموحدة وتبلغ قيمتها 8% على المنازل التي لا تتجاوز مساحتها 150 متراً مربعاً ، حيث كانت في السابق 1٪ أو 8٪ أو  18٪ اعتماداً على موقع العقار .

وإذا تجاوزت المساحة الإجمالية للمنزل 150 متراً مربعاً ، فسيتم فرض ضريبة بنسبة 18٪ على المساحة الإجمالية التي تزيد عن الحد المذكور .

ضريبة القيمة المضافة في تركيا
ضريبة القيمة المضافة في تركيا

أي إذا كانت مساحة المنزل الإجمالية 200 متر مربع ، فسيتم تطبيق ضريبة ثابتة بنسبة 8% على أول 150 متراً مربعاً ، وسيتم تطبيق ضريبة ثابتة بنسبة 18% على الـ 50 متراً مربعاً المتبقية .

وعلى نفس السياق ، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1٪ فقط سيتم دفعها حتى 150 متراً مربعاً للمشاريع العقارية ، والتي تندرج تحت نطاق قانون المناطق المعرضة لخطر الكوارث وقانون إعادة التحضر ، وسيتم استحقاق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18% لأي زيادة .

وفي حالة القطاع العقاري ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن معدل ضريبة القيمة المضافة سينخفض من 18% إلى 8% ، وتنطبق هذه القوانين فقط على العقارات التي سيتم ترخيصها بعد تاريخ إصدار القوانين الجديدة ، ولا تنطبق على العقارات التي تم ترخيصها قبل ذلك التاريخ .

تأتي هذه التعديلات في إطار سلسلة من التغييرات والإصلاحات التي قامت بها الحكومة التركية من أجل دعم الشعب التركي في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية في البلاد ، مؤكداً أن هذا القرار يُقلل العبء المالي على صناعة البناء والتشييد ، وأن ضريبة القيمة المضافة ستكون 8% على الأبنية التي لا تتجاوز مساحتها الصافية 150 متراً مربعاً .

وذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، بأن تركيا تحتل المرتبة الثالثة في أوروبا والمرتبة الثانية عشرة عالمياً من حيث الإستخدام الفعال لنموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وأكد أن بلاده تضع برنامجاً سيسمح لها بالانضمام إلى أكبر 10 اقتصادات في العالم ، مؤكداً أن العوائق عابرة ولكن المكاسب دائمة .

الخدمات التي تقدمها إليكم ادفانس العقارية :

– الإستشارات العقارية المجانية والنصائح الهامة التي تحتاجها في عملية شراء العقارات في تركيا ، حيث نوفر لك فريقاً مختصاً يوجّهك للخيار الأفضل .

– القيام بجولات عقارية نطلعك من خلالها على أهم المشاريع العقارية ، لفهم كل التفاصيل والأمور الجديدة في سوق العقارات التركي .

– إدارة الأملاك من خلال تأجير العقار والقيام بالعقود اللازمة نيابة عن أصحاب الشأن ، وكل ذلك من خلال معرفتنا الواسعة وخبرتنا العميقة في سوق العقارات التركي  .

– نساعد عملائنا في إستصدار الجنسية التركية ، ونرافقهم في هذه المرحلة من البداية حتى النهاية .

– نقوم بإجراءات المعاملات الخاصة بالاقامة العقارية .

لا تتردد في الإتصال بنا للحصول على أسعار العقارات في تركيا لحظة بلحظة ، خذ قرارك وتواصل معنا لتحصل على أفضل العروض العقارية وأفضل الأسعار ، ادفانس العقارية دوماً بإنتظارك .

مقالات ذات صلة :

العقارات في اسطنبول فرصة كبيرة في الاستثمار
ما افضل الطرق لشراء الشقق في تركيا
ماذا تعرف عن العقارات في تركيا
ما فوائد الاستثمار العقاري في تركيا
اهم الشروط لشراء العقارات في تركيا
مستقبل العقارات في تركيا
ارباح الاستثمار العقاري في تركيا

Join The Discussion

Compare listings

Compare