قانون الميراث في تركيا للاجانب

قانون الميراث في تركيا للاجانب

قانون الميراث في تركيا للاجانب

العديد من المستثمرين العرب والأجانب المقيمين على الأراضي التركية يتساءلون حول مسألة الميراث لأنه أمر مهم بالنسبة لهم ، وذلك من أجل الحفاظ على ممتلكاتهم وعقاراتهم ، ويختلف قانون الميراث في تركيا عن باقي الدول ، حيث تعتمد الدولة التركية على قانون الميراث المدني .

يمكن لأي شخص في تركيا ، أن يُعد وصية يحدد فيها من يرغب في ترك ممتلكاته له بعد وفاته ، كما هو الحال في العديد من الدول الأخرى ، وتقوم المحاكم المختصة بهذا الصدد بتقييم إرادة الشخص بعد وفاته .

يوضح قانون الميراث في تركيا كيفية التعامل مع الوصايا ، فبالنسبة للأجانب يجب إعداد الوصية وفقاً للقانون التركي حتى يتم الإعتراف بها قانونياً . 

أنواع الوصايا في تركيا :

  1. الوصية الشفوية : تُستخدم في الحالات الطارئة (كالحرب أو المرض الشديد ) ، حيث يقوم الموصي بإخبار شاهدين إثنين بكتابة ما يريد أن يوصي به .
  2. الوصية الرسمية : يتم كتابتها وتوثيقها من قبل كاتب العدل .
  3. الوصية المكتوبة بخط اليد : يقوم الموصي بكتابة الوصية بخط يده مُوقعة ومؤرخة .

تُعد الوصية الرسمية هي الأفضل والأضمن كونها موثقة لدى كاتب العدل ، ومن الجدير بالذكر ، يمكن لأي شخص في تركيا متمتع بكامل قواه العقلية وفوق سن الـ 15 سنة أن يترك وصيته . 

أنواع الميراث في تركيا :

تُعتبر جميع ممتلكات المتوفى المنقولة وغير المنقولة ، وكذلك الأموال الموجودة على الأراضي التركية ميراثاً له ، وتنقسم حسب قانون الميراث في تركيا إلى ثلاث فئات :

  1. الميراث المالي  : ويشمل الأموال النقدية أو الرصيد في البنوك لدى المتوفى .
  2. الممتلكات الأخرى : وتشمل على كل من البيوت والسيارات والشركات والمحلات التجارية والأراضي وكل ما تعود ملكيته مباشرة إلى المتوفى .
  3. المستحقات : وتشمل الديون والضرائب غير المدفوعة على المتوفى .
الميراث في تركيا
الميراث في تركيا

كيفية حصر الإرث في تركيا :

بعد وفاة المواطن التركي ، يقوم المستشفى الذي أصدر شهادة الوفاة بتعميم هذه الشهادة مباشرة إلى الدوائر الحكومية ، (دائرة السجلات المدنية ، دائرة الطابو ، المحاكم المختصة) ، ويتم ذلك بشكل تلقائي وبدون أي طلب من الورثة.

يتم إستخراج وثيقة إعلام الورثة من دوائر النوتر ، وتحتوي على بيان توضيحي لحصة كل من الورثة وحقوقهم سواء كانت منقولة أو غير منقولة ، وبعدها يتم التوجه إلى دائرة الضرائب لدفع رسوم الميراث ، وبعد ذلك إلى المحكمة وتحديد جلسة توزيع الميراث .

بعد إستخراج وثيقة إشعار الميراث من دائرة النوتر ، والتي تتضمن شرحاً لحصة كل وريث وحقوقه سواء كانت منقولة أو غير منقولة ، وبعد دفع رسوم التركات بدائرة الضرائب ، يتم التوجه للمحكمة لتحديد جلسة توزيع التركات .

بالنسبة للأجانب ، يمكن حصر الميراث وفقاً لقانون الميراث في تركيا أو قانون بلدهم الأم ، ويمكنهم توزيع ميراثهم في تركيا عن طريق تقديم طلب إلى محكمة تركية من قبل أحد الورثة . 

كيفية توزيع الميراث في تركيا :

في حالة عدم وجود وصية من مالك العقار في تركيا ، ينص قانون الميراث في تركيا على توزيع ممتلكاته بالترتيب التالي :

  1. الأبناء والزوج أو الزوجة .
  2. إذا لم يكن للمتوفى أولاد تُقسم ممتلكاته بين أبيه وأمه ، وإذا كان الزوج أو الزوجة على قيد الحياة فيحصل على نصف التركة .
  3. إذا لم يكن للمتوفى أب أو أم ، تُسلم ممتلكاته لجده أو جدته أو إخوته بعد مراعاة ما يعادل ثلاثة أرباع للزوج أو الزوجة إذا كان أحدهم على قيد الحياة .
  4. في حالة عدم توفر أي مما سبق تنتقل أموال المتوفى للزوج أو الزوجة .
  5. إذا لم يكن هناك أقارب مذكورين في قانون الميراث التركي ، فإن ممتلكات المتوفى تُمنح للحكومة التركية .

الأوراق المطلوبة لنقل الملكية للورثة الأجانب :

يجب تقديم المستندات التالية لكل من الورثة من أجل رفع دعوى في أحد المحاكم  التركية لتوزيع الميراث على الأجانب حسب قانون الميراث في تركيا :

  1. بيان عائلي من البلد الأم للمتوفى ، يبين من يحق له الميراث ، مُترجم ومُصدق من النوتر .
  2. وثيقة ( إشعار الميراث ) مُترجمة ومُصدقة من دائرة النوتر .
  3. صورة عن جواز السفر ، ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر ومُترجم للتركية ومُصدق من النوتر .
  4. صور شخصية عدد اثنان .

ولتقديم الأوراق المذكورة أعلاه وقبولها لدى المحاكم التركية يُشترط أن يكون البلد عضواً في إتفاقية لاهاي أو إتفاقية المعاملة بالمثل ، وإذا لم يكن لدى الدولتين إتفاقية المعاملة بالمثل ، فستحتاج إلى رفع دعوى قضائية للحصول على “إشعار الميراث” ، وبعد الإتصال القانوني مع بلدك ، ستقيّم هذه المحكمة ما إذا كان “إعلان الوفاة” قانونياً وستحدد الورثة المعنيين لـ “إعلان الميراث” حسب قانون الميراث في تركيا . 

الخدمات التي تقدمها إليكم ادفانس العقارية : 

– الإستشارات العقارية المجانية والنصائح الهامة التي تحتاجها في عملية شراء العقارات في تركيا ، حيث نوفر لك فريقاً مختصاً يوجّهك للخيار الأفضل .

– القيام بجولات عقارية نطلعك من خلالها على أهم المشاريع العقارية ، لفهم كل التفاصيل والأمور الجديدة في سوق العقارات التركي .

– إدارة الأملاك من خلال تأجير العقار والقيام بالعقود اللازمة نيابة عن أصحاب الشأن ، وكل ذلك من خلال معرفتنا الواسعة وخبرتنا العميقة في سوق العقارات التركي  .

– نساعد عملائنا في إستصدار الجنسية التركية ، ونرافقهم في هذه المرحلة من البداية حتى النهاية .

– نقوم بإجراءات المعاملات الخاصة بالاقامة العقارية .

لا تتردد في الإتصال بنا للحصول على أسعار العقارات في تركيا لحظة بلحظة ، خذ قرارك وتواصل معنا لتحصل على أفضل العروض العقارية وأفضل الأسعار ، ادفانس العقارية دوماً بإنتظارك .

مقالات ذات صلة :

العقارات في اسطنبول فرصة كبيرة في الاستثمار
ما افضل الطرق لشراء الشقق في تركيا
ماذا تعرف عن العقارات في تركيا
ما فوائد الاستثمار العقاري في تركيا
اهم الشروط لشراء العقارات في تركيا
مستقبل العقارات في تركيا
ارباح الاستثمار العقاري في تركيا

Join The Discussion

Compare listings

Compare