تعرّف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول

  • غير مصنف
  • 0
تعرّف على قصر دولمة بهجة في اسطنبول

قصر دولمة بهجة في اسطنبول

يُعد قصر دولمة بهجة في اسطنبول أحد أهم المعالم الأثرية في المدينة وأكثرها وضوحاً ، سواء من حيث الأهمية التاريخية والسياسية أو من حيث الجمال المعماري .

يقع القصر في القسم الأوروبي من اسطنبول على ضفاف البوسفور في منطقة بشكتاش ، والذي يجمع في تصميمه المعماري بين الطراز الشرقي والغربي ، ويُعتبر هذا القصر شاهداً على محاولات إنفتاح الإمبراطورية العثمانية على أوروبا .

متى بُني قصر دولمة بهجة :

بدأ بناؤه عام 1834 في عهد السلطان عبد المجيد الأول وأكتمل بعد 13 عاماً من العمل ، وبحسب بعض المصادر فقد أنفقت الدولة عليه نحو 35 طناً من الذهب ، فيما أدّعى آخرون أن التكلفة كانت 14 طناً من الذهب ، و 60 طناً من الفضة .

من سكن قصر دولمة بهجة :

بحسب المصادر كان قصر دولمة بهجة في اسطنبول موطناً لآخر ستة سلاطين عثمانيين ، ولا تزال صورهم موجودة على جدرانه حتى يومنا هذا ، وهم : عبد المجيد وعبد العزيز ومراد الخامس وعبد الحميد الثاني ومحمـد رشاد ومحمـد وحيد الدين ، وإلى جانب الغرف العثمانية فقد ضم القصر غرفة مصطفى كمال أتاتورك .

ما معنى قصر دولمة بهجة :

سُمي القصر بإسم دولمة بهجة ، لأنه شُيد مكان ميناء في منطقة بشكتاش بعد غمره بالتراب والحجارة ليقام عليه القصر .

قصر دولمة بهجة في اسطنبول
قصر دولمة بهجة في اسطنبول

قصة قصر دولمة بهجة :

أول ما يُصادف الزائر عند الدخول من بوابة القصر حديقته الجميلة الرائعة الجمال ، والتي يتوسطها نافورة يتدفق منها الماء ذو اللون التركوازي ، فالقصر يتألف من 285 غرفة ، و43 صالوناً ، وستة من الحمامات التركية الرائعة ، وهي موزعة على أقسام القصر الثلاثة ( قسم السلام ” السلاملك “، وقسم الحريم ” الحرملك”  ، وقسم المعايدة ) .

وأكثر ما يُلفت إنتباه الزوار في هذا القصر ، القاعات الواسعة وعدد الأعمدة الستة والخمسين ، ووجود الثريا العملاقة المصنوعة من الكريستال والتي تزن 4.5 أطنان ، بالإضافة إلى وجود لوحات فنية مميزة لأشهر الرسامين ، ويجب أن لا ننسى المفروشات الرائعة والغالية الثمن ، كما زينت أرضية  القصر بسجاد مُطعّم بخيوط ذهبية .

يحتوي القصر على تحف فنية لا تُقدر بثمن كالشمعدان الزجاجي “تشيكوسلوفاكيا” ، والمزهريات الفرنسية المرصعة بالأحجار الكريمة والتماثيل الصغيرة ، وتنتشر اللوحات والصور التي تُجسد غزوات وفتوحات العثمانيين في حملات البوسنة وبغداد وحصار فيينا ، كما تُعرض فيها هدايا ملوك أوروبا وأمرائها ، وسيوف السلاطين وخواتمهم والنياشين التي كانوا يحملونها على أكتافهم .

أما قاعة العرش ، فتتسع لأربعة آلاف شخص وهي في غاية الروعة والجمال ، ونوافذها مُطلة على البحر ، ومصنوعة من الفضة الخالصة ، وأسقف القصر مغطاة بالذهب والزجاج . 

وعند الدخول أو الخروج من القصر ، يلاحظ الزائر وجود برج بإرتفاع 27 م يتربع عليه ساعة ، ويُحاط القصر بأشجار جميلة يعود عمرها إلى 150عام ، وبالقرب منه كافتيريا خاصة للقصر يُسمح للزوار الجلوس فيها ، وعلى مدخل القصر يوجد  مكان لحراسة مدخل القصر الرئيسي ، كما يوجد بجوار القصر (متحف الفن ) والذي يضم بداخله أجمل اللوحات الفنية .

لم يعد بناة القصر وسكانه على قيد الحياة ، إلا أن البناء الرائع لا يزال يجتذب السائحين والزائرين الذين أذهلهم مستوى الفخامة في التصميم والبناء والمفروشات والمقتنيات .

الخدمات التي تقدمها إليكم ادفانس العقارية : 

– الإستشارات العقارية المجانية والنصائح الهامة التي تحتاجها في عملية شراء العقارات في تركيا ، حيث نوفر لك فريقاً مختصاً يوجّهك للخيار الأفضل .

– القيام بجولات عقارية نطلعك من خلالها على أهم المشاريع العقارية ، لفهم كل التفاصيل والأمور الجديدة في سوق العقارات التركي .

– إدارة الأملاك من خلال تأجير العقار والقيام بالعقود اللازمة نيابة عن أصحاب الشأن ، وكل ذلك من خلال معرفتنا الواسعة وخبرتنا العميقة في سوق العقارات التركي  .

– نساعد عملائنا في إستصدار الجنسية التركية ، ونرافقهم في هذه المرحلة من البداية حتى النهاية .

– نقوم بإجراءات المعاملات الخاصة بالاقامة العقارية .

لا تتردد في الإتصال بنا للحصول على أسعار العقارات في تركيا لحظة بلحظة ، خذ قرارك وتواصل معنا لتحصل على أفضل العروض العقارية وأفضل الأسعار ، ادفانس العقارية دوماً بإنتظارك .

مقالات ذات صلة :

العقارات في اسطنبول فرصة كبيرة في الاستثمار
ما افضل الطرق لشراء الشقق في تركيا
ماذا تعرف عن العقارات في تركيا
ما فوائد الاستثمار العقاري في تركيا
اهم الشروط لشراء العقارات في تركيا
مستقبل العقارات في تركيا
ارباح الاستثمار العقاري في تركيا

Join The Discussion

Compare listings

Compare