مسجد آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول

مسجد آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول
مسجد آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول

تشتهر مدينة اسطنبول بالعديد من المعالم التاريخية والثقافية ، وتتميز معظم معالم المدينة بطرازها المعماري الذي يعود إلى العصور البيزنطية والرومانية والعثمانية ، ويُعد مسجد ومتحف آيا صوفيا من أشهر معالم المدينة ، فقد كان كنيسة قبل أن يتحول إلى مسجد .

لمحة تاريخية عن مسجد آيا صوفيا في اسطنبول :

مسجد آيا صوفيا عُرف في العصر العثماني بإسم الجامع الكبير لآيا صوفيا ، وكان في العصر البيزنطي يُسمى كنيسة آيا صوفيا ، والتي تعني “كنيسة الحكمة الإلهية” .

أُنشئ في العصر البيزنطي ليكون كاتدرائية للبطريركية المسيحية الأرثوذكسية وبعد فتح القسطنطينية تحول إلى مسجد عثماني ، وبعد قيام الجمهورية التركية تحول إلى متحف ، وأخيراً أُعلن عن إعادته مسجداً اعتباراً من 24 يوليو عام 2020 ، بعد إصدار حُكم المحكمة الإدارية العليا بتركيا بذلك .

الهندسة المعمارية لمسجد آيا صوفيا :

يُعد مبنى آيا صوفيا واحداً من أعظم الأمثلة المتبقية على العمارة البيزنطية ، وتم تزيين الجزء الداخلي من المبنى بالفسيفساء والأعمدة الرخامية والأغطية ذات الأهمية الفنية الكبيرة .

مبنى آيا صوفيا هو بناء حجري يحتوي على مفاصل من الطوب والملاط ، وتتكون فواصل الملاط من مزيج من قطع الرمل والخزف الدقيقة موزعة بالتساوي في جميع أنحاء الفواصل ، وغالباً ما كان هذا المزيج من الرمل وشظايا الفخار يستخدم في الخرسانة الرومانية ، وهي التي سبقت الخرسانة الحديثة .

مسجد آيا صوفيا اسطنبول
مسجد آيا صوفيا اسطنبول

كانت آيا صوفيا ذروة الإنجاز المعماري في أواخر العصور القديمة وأول تحفة معمارية بيزنطية ، وكان تأثيرها المعماري بعيد المدى .

البناء الداخلي هو بناء معقد ، وصحن المسجد مُحاط بقبة مركزية ترتفع إلى 55.6 م ، ويدعمه رواق به 40 نافذة مقوسة ، وقد تُركت القبة بشكل بيضوي حيث يتراوح قطرها بين 31.24 و 30.86 م .

تم بناء المداخل المقوسة الممتدة بأنصاف قباب ذات قطر متطابق مع القبة المركزية عند المدخل الغربي والجانب الشرقي ، وتم إنشاء تسلسل هرمي للميزات على شكل قبة لتشكيل مساحة داخلية مستطيلة واسعة تعلوها القبة المركزية مع امتداد 76.2 م . 

يتميز مسجد آيا صوفيا بهندسته المعمارية الرائعة ، وأرضيته المغطاة بالرخام المميز والرائع ولوحات الفسيفساء الرائعة في كل غرفة ، حيث تغطي أحجار الفسيفساء كامل سطح المسجد ، وتزين الجدران الأحجار الملونة والبورسلان ، وتكون الجدران مغطاة بخط جميل تم تخطيطها من قبل الخطاطين العثمانيين .

تحتوي آيا صوفيا في الداخل على محراب ومنبر وغرفة للسلطان ، غرفة للمؤذن ، بوابة الإمبراطور ، عمود الأمنيات وجرات رخامية ، بالإضافة إلى مكتبة محمود الأول .

وأما من الخارج يوجد مقابر للسلاطين ومدرسة ابتدائية ، مآذن ، بيت الفقراء ، بناء الخزينة ، مدرسة الفاتح ، غرفة الموقتين ، دعامات خارجية وشلالات وحنفيات للوضوء .

السياحة في منطقة آيا صوفيا في اسطنبول :

من حيث السياحة تحتل آيا صوفيا المرتبة الثانية بين المتاحف التركية الأكثر جاذبية ، حيث يُعد مسجد آيا صوفيا موقع أثري عالمي يجسد ثراء التراث الثقافي لمدينة اسطنبول ، والذي يقع على مفترق طرق بين الحضارات الشرقية والغربية ، وكان بمثابة عاصمة للإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والعثمانية عبر التاريخ .

الخدمات التي تقدمها إليكم ادفانس العقارية : 

– الإستشارات العقارية المجانية والنصائح الهامة التي تحتاجها في عملية شراء العقارات في تركيا ، حيث نوفر لك فريقاً مختصاً يوجّهك للخيار الأفضل .

– القيام بجولات عقارية نطلعك من خلالها على أهم المشاريع العقارية ، لفهم كل التفاصيل والأمور الجديدة في سوق العقارات التركي .

– إدارة الأملاك من خلال تأجير العقار والقيام بالعقود اللازمة نيابة عن أصحاب الشأن ، وكل ذلك من خلال معرفتنا الواسعة وخبرتنا العميقة في سوق العقارات التركي  .

– نساعد عملائنا في إستصدار الجنسية التركية ، ونرافقهم في هذه المرحلة من البداية حتى النهاية .

– نقوم بإجراءات المعاملات الخاصة بالاقامة العقارية .

لا تتردد في الإتصال بنا للحصول على أسعار العقارات في تركيا لحظة بلحظة ، خذ قرارك وتواصل معنا لتحصل على أفضل العروض العقارية وأفضل الأسعار ، ادفانس العقارية دوماً بإنتظارك .

مقالات ذات صلة :

العقارات في اسطنبول فرصة كبيرة في الاستثمار
ما افضل الطرق لشراء الشقق في تركيا
ماذا تعرف عن العقارات في تركيا
ما فوائد الاستثمار العقاري في تركيا
اهم الشروط لشراء العقارات في تركيا
مستقبل العقارات في تركيا
ارباح الاستثمار العقاري في تركيا

Join The Discussion

Compare listings

Compare